منتدي فـ ج ـــــر
بقـآٌيـآٌ إنسـآٌن

هلا وغلا نورت بيتك ... نتمني لك اقامه طيبه ...

ياغير مسسسجل سجل معنا وتجد كل ماهو جديد ومفيد

انسحاب وفد تجارى مصرى من تل أبيب.. وإسرائيل «تأسف للقرار»..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انسحاب وفد تجارى مصرى من تل أبيب.. وإسرائيل «تأسف للقرار»..

مُساهمة من طرف end في السبت 21 فبراير 2009 - 16:17

تضاربت الأنباء والمبررات حول أسباب عودة وفد تجارى مصرى من تل أبيب، إذ أرجعته وزارتا الخارجية والتجارة المصريتان رسمياً إلى أسباب فنية، فيما قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية إنه رد مصرى على قرار الحكومة الأمنية المصغرة فى الدولة العبرية، التى اشترطت الإفراج عن الجندى جلعاد شاليط لقبول اتفاق التهدئة بينها وبين حركة حماس، وفتح المعابر إلى قطاع غزة، كما قالت مصادر فى الخارجية المصرية إن عودة الوفد كانت لأسباب سياسية.

كانت الصحيفة الإسرائيلية قد نشرت، أمس، خبر عودة الوفد المصرى إثر تلقى أفراده اتصالاً هاتفياً من ياسر رضا، سفير القاهرة لدى تل أبيب، الذى طالبهم بقطع المباحثات والعودة على أول طائرة إلى مصر، ونسبت إلى أعضاء الوفد الثلاثة قولهم إنهم مضطرون للمغادرة بناء على تعليمات عليا لا يمكن مخالفتها، وربطت الصحيفة بين قرار عودة الوفد وتصريحات حسام زكى، المتحدث باسم الخارجية المصرية، التى وصف فيها ربط التهدئة بالإفراج عن «شاليط» بأنه ضربة للوساطة المصرية.

على الجانب المصرى، بررت الخارجية المصرية استدعاء الوفد التجارى من تل أبيب بأسباب فنية، حسب تصريح للسفير حسام زكى، الذى نفى أن يكون الأمر انسحاباً، غير أن مصادر أخرى فى الخارجية أكدت أن انسحاب الوفد المصرى كان لأسباب سياسية بالدرجة الأولى، رداً على التعنت الإسرائيلى تجاه الوساطة المصرية وإفشال مساعى التهدئة بين حماس وإسرائيل.

على النقيض من ذلك، قال مصدر مسؤول فى وزارة التجارة إن عودة الجانب المصرى كانت بهدف إجراء مشاورات فنية مع مسؤولى الوزارة والمصانع المسجلة فى اتفاقية الكويز.

ونقل راديو «سوا» الأمريكى عن مسؤولين فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى إيهود أولمرت تأكيدهم أنه لا مؤشرات على أزمة دبلوماسية بين القاهرة وتل أبيب، فيما أصدرت الخارجية الإسرائيلية بياناً صحفياً، أعربت فيه عن أسفها لوقف المفاوضات التجارية التى تعقد كل ٣ أشهر فى مقر وزارة التجارة الإسرائيلية بالقدس.

وعقب صدور البيان، نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقريراً يقول إن ياسر رضا، السفير المصرى، أجرى اتصالات بمسؤولين فى الخارجية الإسرائيلية ليؤكد لهم أن الوفد سيعود إلى القدس الأسبوع المقبل بعد إجراء مشاورات فنية فى القاهرة.

كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أمس، أن مصر علقت مباحثات اقتصادية كانت تجرى، بين وفد مصرى ومسؤولين إسرائيليين بشأن اتفاقية الكويز، احتجاجاً على قرار الحكومة الأمنية المصغرة التى اشترطت الإفراج عن الجندى جلعاد شاليط لقبول اتفاق التهدئة، وفتح المعابر إلى قطاع غزة.

وأرجعت الخارجية المصرية استدعاء الوفد التجارى من تل أبيب إلى «أسباب فنية»، حسب تصريح للسفير حسام زكى، المتحدث باسم الوزارة، كما نفى مصدر مسؤول بوزارة التجارة أن يكون الأمر انسحاباً، مؤكداً أن عودة الجانب المصرى كانت بهدف إجراء مشاورات فنية مع مسؤولى الوزارة والمصانع المسجلة فى اتفاقية الكويز.

على النقيض من ذلك، قالت مصادر فى وزارة الخارجية إن تعليق المحادثات التجارية مع إسرائيل يرجع إلى «أسباب سياسية بالدرجة الأولى»، وشددت على أن هذا الإجراء يأتى رداً على التعنت الإسرائيلى تجاه الوساطة المصرية، وإفشال مساعى التهدئة بين حماس وإسرائيل، لكنها أكدت أن الوفد سيعود إلى تل أبيب الأسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات.

من جانبه، قال المصدر المسؤول بوزارة التجارة إن المهمة الأساسية للوفد المصرى، كانت مراجعة مستندات التعاملات بين الشركات المصرية ونظيراتها الإسرائيلية وحركة الصادرات والواردات وأداء الشركات المسجلة فى البروتوكول.

وقال المصدر - عقب عودة اللجنة - إنه تم استئناف المفاوضات أمس الأول الساعة ٩ مساءً، من خلال اتصالات بين الجانبين لمناقشة بعض الإجراءات المرتبطة بالبروتوكول.

من ناحية أخرى، قال مصدر حكومى مسؤولى إن الأزمة التى حدثت بين اللجان الفنية المصرية والإسرائيلية كان وراءها مسؤول مصرى كبير، لافتاً إلى أن تدخل هذا المسؤول تسبب فى حدوث سوء تفاهم، الأمر الذى ألزم الجانب المصرى فى المفاوضات العودة لإجراء مفاوضات سريعة فى مصر بشأن الجوانب الفنية فى الاتفاق.

كان وفد وزارة التجارة والصناعة المصرية، المكون من ثلاثة أفراد وصل إلى إسرائيل الخميس الماضى، لحضور اجتماع مع المسؤولين الإسرائيليين بمدينة القدس المحتلة، إلا أنه حسب «هاآرتس» فوجئ باتصال تليفونى من السفير المصرى بتل أبيب ياسر رضا يخبرهم بضرورة قطع المباحثات فوراً، والعودة إلى القاهرة على أول طائرة تقلع من مطار بن جوريون.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن أعضاء الوفد الدبلوماسى المصرى المسؤول عن تطوير التعاون مع إسرائيل فى إطار اتفاقية الكويز، كانوا يخططون للمشاركة فى عدد من الاجتماعات على مدار اليوم، وتوجهوا بالفعل لحضور الاجتماع الأول مع «جابى بار»، مسؤول وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية، لكنهم فوجئوا بالمكالمة التليفونية، فاعتذروا للمسؤولين الإسرائيليين عن قطع المباحثات، وقالوا، بحسب «هآارتس»: «إنهم مضطرون للمغادرة بناءً على تعليمات عليا، لا يمكنهم مخالفتها، وبالفعل عاد أعضاء الوفد المصرى إلى القاهرة مساء فى اليوم نفسه.

ومن جانبها أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بياناً صحفياً جاء فيه: «تعرب وزارة الخارجية عن أسفها لصدور قرار مصرى بإيقاف المباحثات الاقتصادية التى تعقد كل ٣ شهور بمقر وزارة الصناعة والتجارة الإسرائيلية فى القدس، لكن فى أعقاب صدور البيان، نشرت «يديعوت أحرونوت» أن السفير المصرى فى إسرائيل ياسر رضا اتصل بمسؤولين كبار فى الخارجية الإسرائيلية،

وأخبرهم أن الوفد أوقف المباحثات لأسباب فنية، وعاد لإجراء مشاورات اقتصادية فى القاهرة، وأكد أن عودة الوفد إلى بلاده ليست خطوة احتجاج سياسى، وأن الوفد سيعود إلى القدس، الأسبوع المقبل، لعقد جولة مباحثات جديدة. وأعربت الخارجية الإسرائيلية عن رضاها عن التفسير المصرى، وأملها فى إقامة حوار مثمر فى المستقبل.
avatar
end
مشرف عام
مشرف عام

عدد الرسائل : 47
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انسحاب وفد تجارى مصرى من تل أبيب.. وإسرائيل «تأسف للقرار»..

مُساهمة من طرف عازف كلمات العرب في الخميس 5 مارس 2009 - 13:40

مشكور اند

على الموضوع

جزاك الله خير


دمت بكل الحب والود



عاااااااااااااااااااااااااازف

_________________
جس الطبيب خافقي
و قال لي :
هل هنا الألم ؟
قلت له : نعم
فشق بالمشرط جيب معطفي
و أخرج القلم ؟
هز الطبيب رأسه ... و مال و ابتسم
و قال لي :
ليس سوى قلم
فقلت : لا يا سيدي
هذا يدٌ و فم
رصاصةٌ و دم
و تهمةٌ سافرةٌ .. تمشي بلا قدم !
عازف


avatar
عازف كلمات العرب
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد الرسائل : 478
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انسحاب وفد تجارى مصرى من تل أبيب.. وإسرائيل «تأسف للقرار»..

مُساهمة من طرف عبده الجوكر في الأربعاء 1 أبريل 2009 - 22:03

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عبده الجوكر
avatar
عبده الجوكر
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 642
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى