منتدي فـ ج ـــــر
بقـآٌيـآٌ إنسـآٌن

هلا وغلا نورت بيتك ... نتمني لك اقامه طيبه ...

ياغير مسسسجل سجل معنا وتجد كل ماهو جديد ومفيد

ملف شامل عن مرض السكر وكيفيه تجنبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملف شامل عن مرض السكر وكيفيه تجنبه

مُساهمة من طرف toty love في الإثنين 16 مارس 2009 - 3:29

أعراض مرض السكر

داء السكر من الأمراض الشائعة بين الناس ،وتصل نسبة الإصابة به إلى حوالي 4% من البشر عند معظم الشعوب ، وهو مرض نادر الحدوث في الأطفال حديثي الولادة ، ولكن تزيد نسبة حدوثه بالتدريج حتى سن البلوغ ، وهو ما يسمى بسكر الأطفال ، أو بسكر المراهقين أو النوع الأول من السكر ، ويقل حدوثه حول سن الثلاثين ، ثم يعود إلى الظهور بعد سن الأربعين فيما يسمى بسكر متوسطي العمر أو النوع الثاني من السكر.

وقد يحدث اكتشاف مرض السكر في شخص ما ، أما نتيجة لأعراض معروفة ومشهورة مثل :

*

فقدان الوزن
*

زيادة العطش
*

كثرة البول

وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية

*

كتدهور النظر باستمرار
*

العنة الشديدة
*

الالتهابات الجلدية العنيفة
*

وغير ذلك من الأعراض.

وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عن مرض السكر أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.

أعراض داء السكر في الصغار النوع الأول من داء السكر :

في معظم الحالات يصاب الطفل أو المراهق في مدى أسبوع أو أسبوعين - بأعراض ظاهرة وواضحة تتمثل في :

*

تبول مستمر
*

وشرب الماء بنهم
*

فقدان واضح في الوزن
*

هبوط شديد
*

ثم عدم انتباه في المدرسة
*

سرعة التهيج والتوتر
*

ثم شغف شديد بتناول الحلويات والسكريات

وإذا لم يلاحظ أهل الطفل ذلك لمعالجته فقد تزداد الحالة خطورة فيصاب بقيء عنيف ومستمر ثم جفاف مطرد وتشنجات عصبية وقد ينتهي الأمر بحدوث غيبوبة سكرية قد لا تحمد عقباها.

ولذا فإن اكتشاف المرض بسرعة هو الفارق بين الحياة والموت ، والوعي الكامل هو العامل الأساسي في سرعة التشخيص، والتشخيص سريع وسهل بمجرد تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فيه ، كما إن العلاج ناجح وفعال ومباشر باستعمال الأنسولين والتحسن يكاد يشبه المعجزة بعد استعمال الأنسولين الذي يعيش عليه طوال حياته - حياة طبيعية عادية.

أعراض داء السكر في الكبار (النوع الثاني من السكر)

نعني بداء سكري الكبار هو الذي يصيب الإنسان عادة بعد سن الخامسة والثلاثين وهذا النوع غالباً ما يكون وراثياً ، وتظهر أعراضه بعد فترة طويلة وبصورة تدريجية ، ولا يحدث فيه التأرجح السريع في معدل سكر الدم ، كما في النوع الذي يصيب الصغار.

وهناك عدة ملاحظات قد تلفت النظر في سرعة التشخيص هي :

السمنة المفرطة + تاريخ وراثي.

فإذا حدثت أعراض مشهورة مثل :

التبول بكثرة ، شرب الماء بكثرة والإقبال بشدة على الأكل وخاصة السكريات فإن احتمال الإصابة بالمرض يصبح شبه حقيقة ، والتحليل يؤكد التشخيص.

أعراض أخرى :

الأمر الأكثر احتمالاً هو ألا تحدث الأعراض المشهورة السابق ذكرها أو أنها تحدث بشكل يسير لا يلفت النظر ، ولكن قد تحدث أعراض أخرى في أماكن أخرى من الجسم يمكن تحديد معالمها بآلاتي :

*

التهاب واضح مع حكة شبه مستمرة في الجهاز التناسلي خاصة في المرأة.
*

التهابات جلدية شديدة مثل : الدمامل المستمرة ، أو خراريج باللثة ، أو التهاب مستمر في الأذن الوسطي ، أو التهاب لا يندمل في الأظافر وحول أطراف الأصابع ، أو حرقان والتهابات أعنف في الزائدة الدودية أو المرارة ، وأحياناً بالرئتين والصدر ، ومنها الدرن الرئوي.
*

أعراض في النظر وذلك لان العيون من أكثر الأعضاء تأثراً بالسكر ، ويختلف تأثير المرض على العين اختلافاً كبيراً ما بين ظهور دمامل صغيرة الأجفان وضعف النظر الشديد المطرد ، وقد يلاحظ أنه لا يرى بوضوح كالمعتاد أو أن النظارة الطبية لم تعد تلائمه وتحتاج إلى التغيير باستمرار وفي فترات متقاربة.
*

مضاعفات وأعراض في الشرايين إذ أن هناك تلازماً مؤكدا بين السكر وتصلب الشرايين وقد يعجل السكر بحدوث تصلب الشرايين بحيث تظهر أعراض خطيرة في سن مبكرة على غير العادة كالذبحة الصدرية أو الجلطة في الشريان التاجي أو يحدث التصلب في شرايين المخ أو الكلى ، وكل هذه الأمور من الخطورة بمكان ، وعلى الرغم من قسوة هذه الأعراض وخطورتها ألان أن العلاج السليم يقضي عليها تماماً.
*

أعراض تناسلية وجنسية - فالسكر أحياناً - يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر في السيدات الحوامل كما أن احتمال تشوهات الجنين الخلفية تزيد بوضوح مع مرض السكر وولادة جنين ميت أو معروف فيمن أصيبت بالسكر وأهملت علاجه ، أو قد يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي في الرجال أو فقدان اللذة والرغبة الجنسية.
*

آلام بالأطراف ، فمن المعروف أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات وأعراض مرض السكر ، ويختلف الإحساس بها من شخص إلى أخر ، ومن أشهر هذه الأعراض الإحساس بحرقان ولسعة في الأطراف ، أو الإحساس ببرودة أو سخونة شديدة ، وقد يصحب إحساس بوخزات مؤلمة أو انعدام الإحساس بالأطراف تماماً ، كما أن من التهاب الأعصاب الداخلية في الجسم قد يحدث إمساك وإسهال متكرر ، أو نوبات عنيفة من الإسهال أو هبوط مفاجئ ومتكرر في ضغط الدم.
*

أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين ، وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.

وعلى الرغم من كل هذه الأعراض المختلفة والمتباينة لداء السكر إلا أنه من الأمراض البسيطة إذا أحسن المريض - بالتعاون مع طبيبه المختص - اتباع نظام الغذاء والعلاج والنشاط البدني ، وفي المقابل فإن السكر هو من اخطر الأمراض إذا أهمل علاجه.

_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سكر الحمل

مُساهمة من طرف toty love في الإثنين 16 مارس 2009 - 3:30

سكر الحمل

يعتبر الحمل المصاحب بمرض السكر من أنواع الحمل ذات الخطورة حيث إن عدم الممكن في منسوب السكر في دم الام يؤثر تأثيرا سلبيا ليس فقط على صحة وحياة الام بل وعلى صحة وحياة الجنين وكذلك الام والمولود فيما بعد, وينقسم الحمل المصاحب بمرض السكري الى نوعين رئيسيين

الاول هو حدوث الحمل في وجود مرض السكري عند الام

والثاني هو الذي يظهر فيه مرض السكري ولأول مرة اثناء فترة الحمل وبخاصة النصف الثاني منه

وفي الحمل الطبيعي يتحول الغذاء الى خدمة الجنين وذلك بتوفير سكر الجلوكوز والاحماض الامينية بالدم, ويتم هذا عن طريق هرمونات الحمل التي تفرزها المشيمة وتضاد عمل الانسولين الذي يفرز من غدة البنكرياس, فاذا فرضنا ان هناك خللا بسيطا في عمل البنكرياس فإن افراز الانسولين اثناء فترة الحمل لن يكون كافيا ليضاد عمل هرمون الحمل مما ينتج عنه ارتفاع في معدل الجلوكوز بالدم ويسبب مرض الحمل السكري, وحول انتشار الحمل السكري يتراوح بين 3 الى 12% بين الحوامل ويختلف من بلد الى آخر وكذلك بين مواطني البلد الواحد وذلك حسب اصل المنشأ, وقد يمر الحمل السكري بدون اي اعراض مرضية مثلما لمرض السكري ولكنه اذا تم اكتشافه مبكرا فسوف يؤدي الى كبر حجم الجنين مع احتمال زيادة السوائل الامينوي داخل الرحم مما قد ينتج عنه تعثر في الولادة وتعريض الام والجنين او كليهما للمخاطر ولا تتمثل المخاطر في الولادة فحسب ولكنه قد يتوفى الجنين داخل الرحم او يصير للمولود هبوط حاد في السكر بعد ولادته مباشرة وقد يستمر اصابة الام بداء السكري بعد الولادة لذا فان الكشف المبكر عن هذا المرض مهم جدا لتفادي المخاطر ويتم ذلك بين الاسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل بطرق طبية خاصة

وعلاج ارتفاع السكر مع الحمل يعتمد على

*

الحمية الغذائية اعتمادا اساسيا
*

وكذلك تساعد التمرينات الخاصة بالحمل
*

وقد تحتاج بعض الحالات الى استخدام ابر الانسولين

ويتم ذلك العلاج في مراكز متخصصة حيث يتم التعاون فيها بين طبيب الولادة وطبيب الغدد واخصائية التغذية والمشرفة الصحية حيث إن لكل منهم دورا فعالا ومهما ومكملا للآخر فطبيب الولادة يقوم بالكشف الدوري على الام والتأكد من صحتها وصحة الجنين ويقوم بتحديد موعد طريقة الولادة, وطبيب الغدد الصماء يقوم بتحديد جرعات الانسولين ويتأكد من عدم وجود مضايقات مرضية بالنسبة للأم واخصائية التغذية تحدد الحمية الغذائية المناسبة بما لا يتعارض مع صحة الام ونمو الجنين, والمشرفة الصحية تقوم بتدريب الام على تحليل السكر واخذ ابر الانسولين وتدوين كل ذلك بالكتيب الخاص.

اما بعد الولادة فان حوالي 30% من الامهات قد يستمر معهم مرض السكري ولذا ينصح مرضى الحمل السكري بالاستمرار في الحمية للتقليل من نسبة اصابتهم بمرض السكري, اما بالنسبة للامهات اللاتي تم علاجهن بالانسولين في فترة الحمل فيختفي احتياجهن للانسولين بعد الولادة وتكون الحمية الغذائية كافية وفي كل الاحوال يجب الكشف على المولود مباشرة من قبل طبيب اطفال حديثي الولادة لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة المولود وباتباع طريقة العلاج التي ذكرت من قبل فإن نسبة المخاطر للام والمولود بالحمل السكري تكون مثلها مثل الحمل الطبيعي باذن الله.

د. حسام الدين محمد غنيم استشاري نساء وولادة مستشفى الملك خالد للحرس الوطني

المصدر جريدة الجزيرة 17/5/1999



_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نصائح لمرضي السكر

مُساهمة من طرف toty love في الإثنين 16 مارس 2009 - 3:31

السكري داء العصر

احتفل العالم بأسره في شهر نوفمبر الماضي الموافق لشهر رجب 1419ه بأسبوع التوعية بمرض السكر, وقد كانت المملكة إحدى دول العالم التي شاركت بهذا الاسبوع للتعريف بما يمثله هذا المرض من خطر كبير ومشاكل لا حدود لها, ويقدر عدد المصابين بهذا الداء في العالم اليوم بما يزيد على المائتي مليون 200 مليون شخص, وهو عدد مرشح للزيادة وبنسبة كبيرة في السنين القادمة.
والسكري له آثار سيئة صحيا واجتماعيا واقتصاديا, فآثاره الصحية المدمرة تشمل كل أعضاء الجسم بلا استثناء وبخاصة القلب والكليتان وشبكية العين والأعصاب المركزية والطرفية.
فعلى صعيد القلب والأوعية الدموية يؤدي السكر الى إقفال الأوعية الدموية في سائر أنحاء الجسم ومنها شرايين القلب مما يؤدي الى الاصابة بجلطات القلب مما قد يؤدي الى الوفاة, وإقفال الشرايين الطرفية في القدمين مثلا يجعل من الصعوبة بمكان التئام أي جروح او تقرحات قد تحدث في القدمين وذلك لعدم وصول الدم بصورة كافية الى هذه الجروح.
وكونها عرضة للاصابة بالالتهابات البكتيرية والفطرية وقد يؤدي ذلك الى الاضطرار لبتر الاصابع او القدمين في حالة تطور الحالة الى الاصابة بالغرغرينا, ويعتبر السكري السبب رقم واحد لبتر الأطراف غير الناتج عن الإصابة بحوادث السيارات او غيرها من الحوادث.
وكذلك فإن السكري هو السبب الأول في الاصابة بالفشل الكلوي ويكفي الاطلاع على إحدى وحدات غسيل الكلى في أي مستشفى للتأكد من ذلك, اضافة لذلك فإن هذا المرض هو سبب رئيسي من أسباب الاصابة بالعمى لما له من تأثير سيىء على شبكية العين قد ينتج عنه حدوث نزيف في العين وانفصام الشبكية.
والسكري داء مكلف جدا على الصعيد الاقتصادي فمريض السكري يحتاج الى متابعة دائمة وزيارات متكررة للعيادات ومراكز العناية بالسكر، ويحتاج الى أجهزة قياس للسكر، وأدوية مختلفة لعلاج المرض او علاج ما قد ينتج عنه وما قد يصاحبه من اختلالات وتغيرات في ضغط الدم ومستوى دهنيات الدم او اية مضاعفات اخرى على القلب والكلى والأعصاب,, الى آخره, وقد كانت للشؤون الصحية في الحرس الوطني مشاركة بناءة في المجهود الذي بذل للتعريف بهذا الوباء.
فقد اقيمت في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني خلال الأسبوع محاضرات متواصلة باللغة العربية ولكلا الجنسين شملت جميع أوجه الرعاية المطلوبة لمريض السكر في مجال متابعة وعلاج المرض وما يصاحبه من أمراض او مضاعفات, واقيم على هامش الأسبوع معرض طبي وتعليمي كبير شارك فيه العديد من المؤسسات والشركات الطبية عرضت خلاله أحدث ما تم انتاجه من أجهزة قياس سكر الدم والعديد من المنتوجات الأخرى المساعدة للمحافظة على مستوى السكر والتقليل من آثاره السيئة على المدى البعيد, وتم خلال الأسبوع توزيع العديد من الكتيبات والمنشورات للتعريف بالمرض الى جانب أشرطة الفيديو التعليمية وأجريت كذلك العديد من المسابقات ما بين الحاضرين وتم توزيع العديد من الهدايا شملت الكثير من اجهزة قياس سكر الدم مع شروحات مفصلة لكيفية عملها وما تحتاجه من المستلزمات لاجراء قراءة صحيحة لمستوى سكر الدم.
وأجدها فرصة لكي أتوجه الى اعزائنا وأحبائنا من مرضى السكر بهمة صغيرة على قدر كبير من الأهمية لما لها من تأثير كبير على صحة المريض, ان الواجب الأول الذي يجب على مريض السكر عمله والحرص عليه هو المحافظة على نسبة سكر الدم ضمن او قريبة من المستوى الطبيعي.
فلقد اثبتت الدراسات المختلفة في هذا المجال بما لا يدع مجالا للشك بأن المحافظة على نسبة السكر في الدم قريبا من المعدل الطبيعي يحمي بإذن الله او يقلل بنسبة كبيرة من فرصة حدوث المضاعفات السيئة للمرض على الاعصاب والقلب والكلى والعينين وكافة أجزاء الجسم الأخرى.
عزيزي مريض السكر فليكن هدفك الأول هو ما اسلفت سابقا: حافظ على سكر الدم لديك قريبا من المستوى الطبيعي، وتجنب الارتفاع المزمن للسكر، ان هذا الهدف المطلوب من مريض السكر ليس بالشيء الهين، خصوصا أن الكثيرين اصبحت لديهم عادات غذائية وحياتية غير صحية نشأوا عليها وتعودوا عليها سنين عدة وها نحن نطلب منهم الآن ان يغيروا كل ذلك, نطلب من مريض السكر أن يغير نظام حياته، نطلب منه ان يغير نظامه الغذائي، ان يحرص على مراجعة اطبائه، ان يعتني بقدميه ان يحرص على تناول علاجه سواء كان على هيئة أقراص أو إبر الأنسولين وأن يمارس الرياضة بمعدل كذا وكذا، ولكن أليست هذه صحته وإن لم يعتن بصحته فمن سيفعل ذلك ياترى؟
ان المطلوب هو العودة لأساسيات المحافظة على الصحة من الانتباه لما نأكل وما نفعل خلال يومنا العادي، وهذا مطلوب من الجميع سواء كانوا مرضى سكر ام لا.
د, يوسف صالح استشاري أمراض الغدد والسكر

المصدر جريدة الجزيرة

_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أدوية السكر وأهمية استخدامها بانتظام

مُساهمة من طرف toty love في الإثنين 16 مارس 2009 - 3:32

*

أدوية السكر وأهمية استخدامها بانتظام

* يعتمد علاج مرض السكر بحسب معرفة الطبيب المعالج واختياره للعلاج المتوفر عن طريق الفم او الحقن بالانسولين بشكل منفصل او قد تكون اكثر من دواء يؤخذ عن طريق الفم او الانسولين مع الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم, وتبعا للمحافظة على مستوى السكر في الدم ووزن المريض والتغذية المتبعة بالاضافة الى الرياضة يتم عندها اتباع نوعية العلاج.
تنقسم أدوية السكر الى قسمين رئيسين وهما الأنسولين ويؤخذ عن طريق الحقن والادوية التي تعطى عن طريق الفم.
* الانسولين :
يعتبر الانسولين من أهم الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان حيث يعمل كمصدر للطاقة اللازمة لعملية النمو في الكائن الحي, يعمل الانسولين كوسيط لتسهيل نقل السكر من الدم الى خلايا العضلات، خلايا الكبد، وخلايا الانسجة الدهنية.
يهدف العلاج بالانسولين لتعويض نقص هرمون الانسولين بعد ان اصاب المريض خلل في غدة البنكرياس وعجزت عن إفراز الكميات الضرورية لاستهلاك كمية السكر في جسم ذلك المريض فالانسولين يعمل على المحافظة على توازن السكر في الدم وتثبيط توليد الكيتونات إضافة الى المحافظة على صحة مريض السكر من المضاعفات الناتجة من مرض السكر.
* انواع الانسولين:
يمكن تقسيم الانسولين الأكثر تداولا الى:
* انسولين سريع المفعول (صافي) وهو سريع الامتصاص وقصير الأجل.
أنسولين معتدل المفعول (عكر) وهو بطيء الامتصاص وفترة مكوثه معتدلة.
أنسولين طويل المفعول (الترا) وامتصاصه بطيء جدا وهو طويل الأجل
أنسولين مخلوط (عكر + صافي بنسبة ثابتة 50:50 أو 30:70)
كما يمكن خلط الأنسولين بنسب ثابتة من الانسولين سريع المفعول ومعتدل المفعول بحسب طلب الطبيب المعالج وتختلف هذه الانسولينات من الناحية الدوائية من حيث بداية المفعول، أعلى تركيز، وفترة تواجد في الدم (كما في الجدول المنشور)
ويعمل الانسولين كمصدر لحرق الوقود واستغلال هذه العملية لبناء الكائن الحي، لذلك فإن تأثير الأنسولين ومفعوله الحيوي بالإضافة لنسبة امتصاصه بعد حقنه تحت الجلد يعتمد على عوامل عديدة,,كما هو موضح فى الجدول المنشور .
الأدوية التي تعطى عن طريق الفم:
تنقسم هذه الادوية الى المجموعات التالية:
مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
مجموعة البيقونيد Biquanide
مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز Oc- Glucosidase Inhibitors
مجموعة ثيو زيليدين دايون Thiozolidinedione
مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
وهي مجموعة الأدوية الأكثر شيوعا واستعمالا من قبل مرضى السكر, تعتبر أفضل الأدوية التي تعطى عن طريق الفم من الناحية الاقتصادية والدوائية، تعمل هذه الأدوية بتنبيه البنكرياس لإفراز الأنسولين.
أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخفيض حاد للسكر بالدم وبخاصة عند اولئك المرضى الذين لا يتناولون وجبة الطعام بعد حبة الدواء, تؤخذهذه الأدوية قبل تناول وجبة الأكل.
أمثلة على مجموعة السلفونيل يوريا Sulfonylurea
جلبنكلاميد 5ملجم Glibenclamide وأشهر الماركات:
داياتاب Diatab من الشركة الدوائية السعودية.
جلبيل Glibil من شركة الحكمة الأردنية.
داونيل Daonil من شركة هوكست الألمانية
اوقلوكون Euglocon من شركة بهرنجر الألمانية.
جليبزيد 5ملجم Glipizide وأشهر الماركات:
ميندياب Minidiab من شركة كارلو أربا الإيطالية.
جليكلازيد 80ملجم Gliclazide وأشهر الماركات:
دايميكرون Dimicron من شركة سيرفير الفرنسية.
مجموعة البيقونيد Biquanide
تستخدم هذه المجموعة عند بداية الشعور بمرض السكر، تعمل هذه الأدوية:
* تنشيط استهلاك السكر في النهايات الطرفية.
* تقلل تحليل السكر وخروجه من الكلية.
* تزيد استهلاك الامعاء للسكر.
يتم تناول الحبوب بعد وجبة الأكل.
مثال لهذه المجموعة:
ميتفورمين 500 ملجم و850ملجم Metformin وأشهر ماركة جلوكوفاج Glucofage
مجموعة مثبطات إنزيم ألفا - جليكوزيديز A - Glucosidase Inhibitors
تستخدم هذه المجموعة لتقليل ارتفاع السكر الناتج بعد تناول الأكل عن طريق تثبيط هذا الإنزيم.
أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تخمر السكر بالأمعاء وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الغازات ومضايقات في البطن.
مثال لهذه المجموعة 50ملجم و100ملجم Acarbose وأشهر ماركة جلوكوباي Glucobay.
مجموعة ثيوزيليدين دايون Thiozolidinedione
تعتبر هذه المجموعة أحدث أدوية السكر وتعمل:
* زيادة حساسية الأنسولين للالتصاق بمستقبلات الخلية.
* تقلل كمية السكر الناتج من الكبد وذلك بتقليل عملية تحليل السكريات الى سكريات سهلة الامتصاص.
ما زالت هذه المجموعة في بداية الاستعمال وبعضها شديد السمية للدم والكبد بالإضافة الى تأثيراتها الجانبية للقلب،
مثال لهذه المجموعة:
تروقلايتازون 200 ملجم Troglitazone واشهر ماركة ريزولين Rezulin.

د. سالم دخيل السويدان صيدلي أكلينيكي بعيادة السكر مستشفى الملك فهد للحرس الوطني.

المصدر جريدة الجزيرة 1999/5/10

_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواقع تهمك

مُساهمة من طرف toty love في الإثنين 16 مارس 2009 - 3:36

وهذا الموقه يوضح جهاز فحص السكر

http://www.alhayat.net/newarival/precsion.htm


وهذا موقع شامل لتوضيح مرض السكر وكيفيه تجنبه عن طريق سؤال وجواب

http://www.khayma.com/tagthia/diabetesfaq.htm


واتنمي ان اكون قد استطعت توضيح كل شئ عن مرض السكر وكيفيه تجنبه عافانا الله واياكم شر الامراض

_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملف شامل عن مرض السكر وكيفيه تجنبه

مُساهمة من طرف عبده الجوكر في الأحد 29 مارس 2009 - 23:01

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
avatar
عبده الجوكر
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 642
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى